عمل دائرة قوى...وكنترول (star--delta) لمحرك
عمل دائرة قوى...وكنترول (star--delta) لمحرك :
الكنتاكتور الثالث وبأغذية كما هو واضح بالرسم من خروج KM2 ثم نعمل bredg ونصل ..به L1 معĹ2 مع L3.
اى نصل ثلاث بدايات ملفات المحرك ببعضها
-- ونغذى الثلاث نهايات بالتيار وبكدة نكون عملنا توصيلة استار بأستخدام KM3
--ولو حابين نضيف فيز سكونز..لاهمية الدور الذى يلعبة رغم عدم توافرة بالرسم.نصل لة الثلاث فازات بالترتيب وكذلك النيوترال كما هو مكتوب على الفيز سكونز فى جميع الماركات.. دا بالنسبه للباور
مع الكنتاكتور الرئيسى KM1
ثم يخرج من الدائرة KM3 بعد من 6 ثوانى الى 10 ثوانى ويدخل بدلاً منة KM2 ويستمر
فى العمل مع الكنتاكتور الرئيسى والذى يعمل
بأستمرار من البداية..حتى النهاية..تمام
..التايمرon. delay موجود بالدائرة
علشان يخرج KM3 من الدائرة بعد ان يكون
قد ادى وظيفتة خلال 6 ثوانى فقط لتفادى
..تيار البدأ العالى start current
نكمل دائرة الكنترول بوضع تماس مغلق Nc
من التايمر يتحول الى تماس مفتوح No
بعد الوقت المضبوط علية فى مسار KM3
-- ثم نضع تماس مفتوح من التايمر ايضاً يتحول الى تماس مغلق Nc بعد الوقت المضبوط علية
وبالتالى يتوقف KM3 ويعمل KM2 مع الكنتاكتور الرئيسى بأستمرار
..ومنساش نقطتى الأنتر لوك بين KM2& KM3 حتى لايعملا مع بعضهما نهائياً فى وقت واحد .
- محتويات الدائرة :
- قاطع C.B يتنا سب مع امبير الحمل الموجود
- عدد 3 كونتاكتور
- كنتاكتور رئيسى KM1
- كونتاكتور يعمل حال شغل المحرك استار KM3
- كونتاكتور KM2 يعمل حال شغل المحرك دلتا..delta
- قاطع وقاية over load
- تايمر on. delay tiamer
- ضاغطين تشغيل posh botton. Off. On
- فيز سكونز
- ثلاث لمبات بيان وحدة تعمل KM3 ووحدة تعمل حال شغل KM2 ..والاخرى تضئ حال فصل المحرك اوفر لود- عدد 3 كونتاكتور
- كنتاكتور رئيسى KM1
- كونتاكتور يعمل حال شغل المحرك استار KM3
- كونتاكتور KM2 يعمل حال شغل المحرك دلتا..delta
- قاطع وقاية over load
- تايمر on. delay tiamer
- ضاغطين تشغيل posh botton. Off. On
- فيز سكونز
- ١-- دائرة القوى power circuit
كما تعلمنا فى تنفيذ دوائر القوى يتم تنفيذها بسلك يتحمل امبير الحمل الموجود لدينا
3 فيز من المصدر للقاطع للكنتاكتور KM1الرئيسى ثم للمحرك ماراً بالأوفرلود
ونأخذ 3 فيز من القاطع لتوصيل ĶM2 المسؤول عن شغل المحرك دلتا ومنة لرزتة
المحرك والتى اصبح بها ستة اطراف كما موضح بالرسم ثلاث..بدايات..وثلاث نهايات
لملافات المحرك الثلاث يتم عمل توصيلة
دلتا داخل الروزتة
-- نهاية الملف الاول مع بداية الملف الثالث
-- نهاية الملف الثانى مع بداية الملف الأول
-- نهاية الملف الثالث مع بدايةالملف الثانى
ثم نقوم بعمل توصيلة استار بأستخدام KM33 فيز من المصدر للقاطع للكنتاكتور KM1الرئيسى ثم للمحرك ماراً بالأوفرلود
ونأخذ 3 فيز من القاطع لتوصيل ĶM2 المسؤول عن شغل المحرك دلتا ومنة لرزتة
المحرك والتى اصبح بها ستة اطراف كما موضح بالرسم ثلاث..بدايات..وثلاث نهايات
لملافات المحرك الثلاث يتم عمل توصيلة
دلتا داخل الروزتة
-- نهاية الملف الاول مع بداية الملف الثالث
-- نهاية الملف الثانى مع بداية الملف الأول
-- نهاية الملف الثالث مع بدايةالملف الثانى
الكنتاكتور الثالث وبأغذية كما هو واضح بالرسم من خروج KM2 ثم نعمل bredg ونصل ..به L1 معĹ2 مع L3.
اى نصل ثلاث بدايات ملفات المحرك ببعضها
-- ونغذى الثلاث نهايات بالتيار وبكدة نكون عملنا توصيلة استار بأستخدام KM3
--ولو حابين نضيف فيز سكونز..لاهمية الدور الذى يلعبة رغم عدم توافرة بالرسم.نصل لة الثلاث فازات بالترتيب وكذلك النيوترال كما هو مكتوب على الفيز سكونز فى جميع الماركات.. دا بالنسبه للباور
- ٢-- دائرة الكنترول control circuit
- كما تعودنا وتعلمنا عمل دوائر الكنترول ننفذها ..بسلك 1.5mm نأخذ الفردة الموجبة
والتى نطلق عليها فردة الكنترول دخول الكنتاكتور الرئيسى ..ونمررها على فيوز خاص بدايرة الكنترول..ومنةالى No نقطة مفتوحة من الفيز سكونز..تتحول الى Nc حال مرور التيار منضبط بالفيز سكونز..ومنة لمفتاح الايقاف..ثم الى التماس المغلق بالاوفر لود95&96 ..ثم الى ضاغط التشغيل والموصل معة تماس مفتوح بالتوازى منKM1
ثم الى كويل KM1&KM2&KM3&
وكذلك كويل التايمرT
--- ركز لوسمحت معايا احنا عايزين اية اللى يشتغل الاول ياهندسة كنتاكتور استارKM3والتى نطلق عليها فردة الكنترول دخول الكنتاكتور الرئيسى ..ونمررها على فيوز خاص بدايرة الكنترول..ومنةالى No نقطة مفتوحة من الفيز سكونز..تتحول الى Nc حال مرور التيار منضبط بالفيز سكونز..ومنة لمفتاح الايقاف..ثم الى التماس المغلق بالاوفر لود95&96 ..ثم الى ضاغط التشغيل والموصل معة تماس مفتوح بالتوازى منKM1
ثم الى كويل KM1&KM2&KM3&
وكذلك كويل التايمرT
مع الكنتاكتور الرئيسى KM1
ثم يخرج من الدائرة KM3 بعد من 6 ثوانى الى 10 ثوانى ويدخل بدلاً منة KM2 ويستمر
فى العمل مع الكنتاكتور الرئيسى والذى يعمل
بأستمرار من البداية..حتى النهاية..تمام
..التايمرon. delay موجود بالدائرة
علشان يخرج KM3 من الدائرة بعد ان يكون
قد ادى وظيفتة خلال 6 ثوانى فقط لتفادى
..تيار البدأ العالى start current
نكمل دائرة الكنترول بوضع تماس مغلق Nc
من التايمر يتحول الى تماس مفتوح No
بعد الوقت المضبوط علية فى مسار KM3
-- ثم نضع تماس مفتوح من التايمر ايضاً يتحول الى تماس مغلق Nc بعد الوقت المضبوط علية
وبالتالى يتوقف KM3 ويعمل KM2 مع الكنتاكتور الرئيسى بأستمرار
..ومنساش نقطتى الأنتر لوك بين KM2& KM3 حتى لايعملا مع بعضهما نهائياً فى وقت واحد .
تعليقات
إرسال تعليق