المحطات البخارية
دور مضخة التفريغ بالمكثف فى المحطات البخارية
مضخة التفريغ Air Ejector or Vacuum Pump من المضخات الشائعة الاستخدام فى محطات القوى البخارية ،لماذا ؟
لمن يعرف طبيعة عمل محطات القوى البخارية ،فإن الدائرة البسيطة للمحطات البخارية هى كالآتى :
مضخة
لرفع ضغط المياه لضغط الغلاية ثم تسخينها للحصول على البخار منها ثم
ادخاله على تربينة بخارية لتوليد الشغل فتخرج بضغط أقل ، وهو ضغط المكثف الذى
يتم تكثيف البخار فيه مرة أخرى ليعود للمضخة التى ترفعه للغلاية ،والفرق
فى الضغط بين دخول التربينة والخروج منها (ضغط المكثف) يمثل الشغل الناتج
من التربينة.
الهدف من مضخة التفريغ Air Ejector or Vacuum Pump هو
خفض الضغط فى المكثف فينخفض الضغط عند خرج التربينة فيتكون فرق فى الضغط
أكبر على التربينة ليزداد الشغل الناتج منها وبالتالى تزداد كفاءة الدورة.
والآن مع فكرة عملها: مضخة التفريغ تتكون من جزئين : convergent nozzle ،و Diffuser
كما بالصورة :
وكلنا نعلم فكرة nozzle وهى أنها تقوم برفع سرعة المائع مع تقليل ضغطه
الجزء الثانى الناشر Diffuser :
وهو له وظيفة تختلف عن البوق حيث يقوم بخفض سرعة المائع ورفع ضغطه.
والذى يحدث هو دخول الماء إلى مضخة التفريغ ليتم ضغطه فى nozzle والذى تقوم بخفض ضغطه ثم يمر فى الناشر Diffuser لتقل سرعته ويرتفع ضغطه مرة أخرى فوق الضغط الجوى بقليل ثم طرده إلى الهواء الجوى ،والانخفاض الحادث فى غرفة الخلط -قبل دخو nozzle- يسبب تفريغ يقوم بسحب الهواء -مع الغازات الغير متكثفة- الموجودة بأعلى المكثف فينخفض الضغط فى المكثف .
تعليقات
إرسال تعليق