مقارنة بين قواطع MCB و الفيوز

فى اى دائرة كهربية نريد ان نحميها من ارتفاع التيار او حدوث دائرة قصر short circuit .. احيانا نستخدم قواطع MCB او ما يعرف سوقيا بأسم المفتاح الاوتوماتيك

و احيانا اخرى نختار الفيوز 

فما الفرق بين عمل الاثنين و كيفية الاختيار من بينهما لحماية دائرة معينة ؟


اول فرق بين القاطع الاوتوماتيكى و الفيوز هو سرعة الفصل .. فنجد الفيوز اسرع من القاطع عند زيادة التيار حتى حوالى خمس اضعاف التيار المقنن للقاطع او للفيوز

و عند زيادة التيار عن 5 اضعاف التيار المقنن ... نجد ان القاطع MCB اصبح اسرع من الفيوز فى فصل الدائرة

و بالطبع عند زيادة التيار عن قيمة SCC ( اى short circuit current ) نجد ان الفيوز او القاطع قد احترق .. لانه غير مصمم للفصل عند هذه التيارات الكبيرة 

الفرق بين زمن القطع للقاطع الاوتوماتيكى و الفيوز

يتضح ذلك من خلال هذه المقارنة بين زمن فصل قاطع 32 امبير و فيوز 30 امبير


هذا الرسم هو علاقة بين التيار المار فى القاطع او الفيوز و زمن الفصل
نلاحظ انه عند مرور تيار اقل من 128 ( حوالى اربع اضعاف التيار المقنن ) نجد ان الفيوز يكون اسرع فى الفصل من القاطع
و للتيارات الاكبر من 128 امبير .. نجد ان القاطع اصبح اسرع بكثير من الفيوز فى فصل الدائرة


القاطع له ميزة انه يمكن بسهولة فصل الدائرة عند الحاجة لفصلها ( اى العمل كمفتاح عادى ) بينما الفيوز ليس به هذه الميزة 

ايضا عند عمل القاطع او الفيوز ( اى فصل الدائرة )

فى حالة القاطع .. من السهولة اعادة الدائرة الى العمل بمجرد رفع مفتاح القاطع
فى حالة الفيوز ... يجب تغيير fuse element او تغيير الفيوز بالكامل

الاختيار بين القاطع و الفيوز يعتمد على طبيعة الحمل

مثلا .. لا يفضل استخدام ثلاث فيوزات لحماية three phase induction motor 

عشان عند حدوث زيادة تحميل كبير او حدوث دائرة قصر short circuit .. ممكن فيوز من الثلاثة يفصل قبل الاثنين الاخرين .. و كدا المحرك ها يشتغل لمدة معينة بفازتين فقط .. و ده مشكلة على الموتور ممكن تؤدى لاحتراقه او حتى قلة عمره الافتراضى 

عشان كدا نجد دائما استخدام القاطع الثلاثى مع three phase induction motor



#المصدر http://electricalengineering-eg.blogspot.com.eg/2014/04/mcb-fuse.html

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع خطوط النقل والأبراج

اسئلة المقابلات الشخصية لمهندسين الكهرباء

شرح مفاتيح push button