سؤال وجواب ... من أسئلة المقابلات الشخصية

سؤال وجواب ... من أسئلة المقابلات الشخصية :
 
س/ لماذا يستخدم في منظومة القدرة الكهربية نظام الثلاثة اوجه وليس 4 او 5 او6 ؟
ج/ يفضل استخدام نظام الثلاثة اوجه للاسباب الاتية :
1 -- لقلة التوافقيات في نظام الثلاثة اوجه
2 -- قلة التكلفة الاقتصادية.
3 -- امكانية توصيلة نجمةودلتا للحد من تيار البدء. 


س/ ما هى شروط التزامن ؟
ج/
1. نفس الجهد.(Same Voltage)
2. نفس التردد.( Same Frequency)
3. نفس تتابع الفازات. (Same Phase Sequence|)
4. نفس زاوية الطور. (Same Phase Shift)


س/ ماذا نقصد ب BRUSHLESS؟
ج/ المقصود بها ان المولد من النوع التى ليس به فرش والتى تستخدم
فى توصيل الجهد المستمر للعضو الثابت للمولد(EXCITATION) .


س/ لماذا يفضل ان نجعل المولد مؤرض؟
ج/ يتم توصيل نقطة التعادل للمولد بالارض لضمان اتزان الجهد على الفازات الثلاث الخارجة من المولد.وذلك بجعل جهد نقطة التعادل دائما تســــــــــــاوى صفر.

س/ ماهي الطرق التي تساعد على تجنب عطب و تلف موتور ثلاثة فيز ؟
الجواب:-
استعمال رلي حراري Thermal relay مناسب للحد من ازدياد الحمل او التيار عن الحد المجاز له ؛ و استعمال رلي تتحكم بمقدار الحمل او ما يسمى بالتحكم بالفيزات حيث إنه في حالة قطع أحدى الفازات داخل الموتور او خارجه و حتي لا يشتغل الموتور عل فازين ؛ يقوم هذا الرلي بقطع الكهرباء عن الموتور و يوقفه . و بهذا يكون تجنب لحرق و تلف الموتور .


س/ ما هى الأشياء التى يجب التأكد منها قبل وضع الأرضى ؟
ج /
1 – التأكد من فصل المهمة المراد العمل عليها وليكن محولات تيار جهد 11 ك .ف يكون
المفتاح مفصول وخارج الخلية
2- تأمين عدم استقبال جهد وذلك بإبلاغ الجهة المغذاة بالرغبة فى وضع أرضى
3 – التأكد من عدم وجود جهد بالراجع من الكابل عن طريق عصا الاختبار ( عصا مبين الجهد )
4 – وضع وصلة الأرضى من جهة الأرضى الرئيسى أولا ثم من جهة المهمة ثانيا .


س/ ماهي انواع قواطع الدورة عددها ؟و ماهي فائدة القطب الرابع في القواطع الرباعية؟؟؟
ج/
1- قاطع هوائي
2- قاطع زيتي
3- قاطع فاكيوم
4- قاطع اس اف 6
في حالة وجود مصدرين مختلفين لا علاقة لهما ببعضهما فاننا نضع خط التعادل ضمن مفتاح
المفتاح رباعي الاقطاب بحيث لايصل خط تعادل المصدر الاول بالثاني فتجد ان المفتاح رباعي الاقطاب وبعض أنواع الأحمال عندما نقوم بالفصل يشترط فصل خط التعادل مع خطوط التغذية لذلك تجد اننا نستخدم قاطع رباعي الأقطاب.


س/ ماهو الفرق بين المولد و المحول و ماهي المعادلات الخاصة بقدرة كل منهما؟؟؟
الجواب :-
المحول:-هو عبارة عن جهاز كهربائي ثابت عمله تحويل الفولتيه والتيار من قيمةالى قيمة اخرى مع ثبات القدره والتردد
ويحتوي المحول على نوعان من الملفات
أ-الملف الابتدائي
ب-الملف الثانوي
وانواع الربط في المحولات
أ-دلتا\دلتا
ب-دلتا\ستار وهناك تفاصيل في الربط ممكن ان توخذ من اي مصدر خاص
1\v2=i2\i1=\n1\n2وهناك نسبة تحويل مهمه جدا في المحولات وهي
v1- حيث ان
فولتيه الملف الابتدائي v1
v2-فولتيه الملف الثانوي
i1-تيار الملف الابتدائي
i2-تيار الملف الثانوي
n1-عدد لفات الملف الابتدائي
n2-عدد لفات الملف الثانوي
القدره الكهربائيه:-
S=I*V
P=I*V*COSQ
COSQ-هو جيبتمام الزاويه بين التيار والفولتيه
توجد قدرتان P1 ,P2
كفاءة المحول =P1-P2\P1*100%
اما المولد
جهاز (ميكانيكي) يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية (حركة التوربينة مثلا ) الى كهربائية .. وبكميات مختلفة تعتمد على نوع وحجم المولد
S=3VI VA
P=3VI COS Ø WATT
 

Q=3VI SIN Ø VARS

س:ما هي أنواع الحماية المستخدمة للمولدات؟
الجواب:-
(Generator protection)
1-Overcurrent protection
2-Under/Over voltage
3-Reverse power
4-Loss of excitation
5-Rotor Earth leack
6-Differencial Protection
7-Negative sequence current
8-Netral Point Voltage
9-Out of Step
10-over/under Frequency (speed)
هذه أشهر أنواع الحماية المطبقة في المولدات التي تحافظ على كفاءة المولد والجزء الذي يعطي الحركة للمولد .


س:ماذا تعرف عن الharmonics ؟
الجواب:-
آلمشآكل الناتجة عنها :-
-1ظهور فولت من 0الي110فولت علي خط النيوترال في انظمة ال3 فاز
-2فصل خاطيء وغير منطقى للC.Bواحتراق فيوزات الحماية
-3اتلاف مؤقتات التاخير في الريليهات (UNDER VOLTAGES)
-4حرق مكثفات تحسين القدرة
5- زيادة الفقد الكلي في الطاقة(Q)
6- كسر عزل خطوط النيوترال او التسبب في اشتعال الحرائق في الكابلات حتي الممدود منها داخل مواسير
7- حدوث تداخل في شبكة الاتصالات
8- سخونة عالية في الاحمال الغير خطية(مواتير-لمبات نيون-ملفات الخنق..........)
9- احتراق الاجهزة الاليكترونية الحساسة .


س/ ماذا يحدث لو كان محرك يعمل على 460v و hz 60 وتم توصيله على 380v 50hz مباشرة ؟
الجواب :-
• اولا: نظرا لانخفاض التردد سیدور المحرك بسرعة اقل
٦ من سرعتھ عند ٦٠ / حوالى ٢٠ % او بمعنى ادق ٥
.Hz
ثانیا: نظرا لان سرعتھ ستنخفض فان معدل تبریده
سینخفض ودرجة حرارتھ سترتفع.
ثالثا: اقصى عزم لن یتغیر لان نسبة الجھد / التردد ثابتة
فى الحالتین لو افترضنا ان المحرك وضع على انفرتر
وتم خفض الجھد والتردد فسیبقى اقصى عزم ثابت .


س/ ما فائدة التيار المستمر في المحطات ؟ وكيف يمكن الحصول عليه ؟
• /الجواب
• یمكن الحصول على التیار المستمر من مصدرین
١- الشاحنة : في حالة وجود التیار المتناوب
٢- النضائد ( البطاریات ) :عند عدم وجود التیار المتناوب
فوائد التیار المستمر :-
١- الفصل والتوصیل من داخل السیطرة
٢- الحمایات
٣- الاشارات
٤- الاضاءة الاضطراریة .


س/ يوجد على الوحة بيانات المحرك بيان هو Service Factory او SF فماذا يعني ؟
الاجابة:
ھو معامل تحمیل Service Factory او SF
المحرك والرقم ١٫١٥ یعنى ان المحرك یمكن تحمیلھ
اكبر من الحمل المقنن بنسبة ١٥ % زیادة بدون حدوث
مشاكل زیادة تحمیل .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع خطوط النقل والأبراج

اسئلة المقابلات الشخصية لمهندسين الكهرباء

شرح مفاتيح push button