اسئلة المقابلات الشخصية لمهندسين الكهرباء

اسئلة المقابلات الشخصية لمهندسين الكهرباء - الجزء الاول

. قارن ما بين التيار اللا حمل فى المحركات الحثية وفى المحولات ؟

التيار اللا حمل فى المحركات الحثية يسحب تيار يصل الى 40% من rated current وذلك لان المعاوقة المغناطسية للفجوة الهوائية (الوسط المغناطسي) كبيرة جدااااا فتحتاج الى تيار مغنطة كبير لامكانية مغنتطها وهذا التيار هو المسحوب فى حالة اللاحمل

اما بالنسبة للمحول يصل التيار اللاحمل الى 5% من rated حيث ان المعاوقة الغناطسية للقلب الحديى (الوسط المغناطسي) صغيرة فلاتحتاج الى تيار عالى للمغنطة فيكون التيار المسحوب قى حالة اللاحمل صغير .............


لماذا معامل القدرة فى المحركات الحثية فى حالة اللاحمل صغير اقرب الى الصفر؟
وذلك لان فى حالة اللا حمل تكون القدرة الفعالة صغيرة جداااااا وتكون عبارة عن المفاقيد فقط وتكون القدرة الغير فعالة كبيرة لانها تسحب تيار لتغذية الدائرة المغناطسية ولان معامل القدرة يتحدد من علاقة P P.F=
S
ماذا لو ادخلنا جهد على العضو الدوار ؟
لو ادخلنا جهد على العضو الدوار وجعل العضو الثابت حر الحركة وبعمل قصر على ملفاته سيدور كما يحدث فى المراوح السقف يدخل جهد على العضو الدوار والعضو الثابت هو الذى يدور

لو عندى موتور مجهول البيانات ؟ كيف يمكن معرفة البيانات؟
1- نوصل عن طريق جهاز الA.VO لتتعرف على بدايات ونهايات كل ملف من الملفات الثلاثة نحضر جهاز قياس نظبطة على البزر وهو رمز Diode ناخذ طرف ملف وطرف ملف لو اعطى صوت الجهاز يدل على ان هذان الطرفان هما من ملف واحد يكون طرف بداية وطرف نهاية هذا الملف وان لم يعطى غير طرف من الطرفين اللى باقين حتى سمع صوت الجهاز بعد معرفة اطراف بدايات ونهايات كل ملف على حدا
2- يتم غلف بدايات او نهايات الاطراف مع بعض والتلات الاطراف الاخرى يتم تغذية بجهد اى قيمة عن طريق a.c chopper ,autotransformer ونحضر الclamp meter
3- ونقيس تيار كل طرف من الاطراف على حدا اذا كان وجد انهم متساويين فى قيم التيار المسحوب دل على ان هى الاطراف الدخل الموتور انما لو وجد ان طرف اعطى قيمى غير القيميتن الطرفين الاخريين فيتم عكس هذا الطرف ويتم مراجعة قياس التيار مرة اخرى هذا الطرف لو وجد ان متساوى مع الطرفين الاخريين تكون هذة هى اطراف الدخول بتاع الموتور.......

لماذا يضعف اضاءة اللمبات عندما يعمل المحرك الحثى؟
لان عند بداية تشغيلة يسحب تيار عالى جداااا مم\ن الممكن ان يقل الجهد اثناء لحظة التشغيل فجاء وبالتالى تضعف الاضاءة....


لماذا تفقد المفقايد الحديدية صغيرة جدا على العضو الدوار ؟
لان نتيجة لنسبة التحويل من ملفات العضو الثابت الى عضو الدوار ممكن ان تعطى تيار صغير جدا على العضو الدوار وبالتالى المفاقيد تكون صغيرة جدا...

ماهى دالالة الslip بحجم الموتور؟؟؟ دة سؤال خطير جدا
اول حاجة يوجد علاقة مابين التيار والpower من العلاقة P=3*V*I*P.F)) وايضا يكون علاقة مابين التيار ومساحة مقطع وهى علاقة طردية وعكسية مع المقاومة وتعتبر اكبر مقاومة هى مقاومة العضو الدوار فنهمل مقاوة كلا من العضو الثابت بالتالى توجد علاقة ال Slip of motor= Sm=R2/Xeq .....
وبالتالى كل مايزيد المقاومة .... يقل الslip motor
يقل التيار اى يقل معها Power

ماهى الحمايات الواجب توافرها بالنسبة المحركات الحثية؟
1- فى حمايات بالنسبة للجهد المتوسط والعالى لازم عن طريق ريلى الاول(الذى ياخد القراءات اما من محول تيار او محول جهد على حسب الريلى المصصم ) هو الذى يحيس بخطا اى كان نوعة ثم يعطى امر بفصل القاطع وعزل المحرك من الشبكة تماما
 Stator& rotor winding: phase to phase , phase to ground , interturn By using (differential relay)..
 Unbalance phases
 Open one phase
 Over &under voltage
 Over load
 Flash over on rotor winding
 Earth fault
 Motor temperature
2- اما فى حالة الجهد المنخفض يعتبر القاطع الاتوماتيك هوالذى يعطى فصل مباشرة اذا حس بخطا اذا كان
Overload&shortcircuit

كيف تحول الموتور الى مولد ؟
1- فى حالة الفرملة ممكن تحول الموتور الى مولد عن طريق
Slip energy recovery ) (ترجع الكهربا الى المصدر مرة اخرى للاستفادة منها وذلك عن طريق تقليل تردد المصدر الى القيمة التى تجعل فيها السرعة العضو الدوار اكبر من السرعة المجال المغناطسى الدوار فى الفراغ وبذلك اصبح مولد اثناء الفرملة
2 – عن طريق لازم عضو دوار خارجى ثابت prime mover الذى يجعل العضو الدوار يدور ثم يقطع ملفات العضو الثابت ثم يتحول الى مولد

ما المقصود بظاهرةcrawling واضرارها؟
هى سريان الموتور ببط وخاصة ذو القفص السنجابى ((squirrel cage احيانا يميل الموتور الى وضع الاستقرار عند 7/1 السرعة المجال المغناطسى الدوار Ns وبالتالى يضر الحمل اثناء التحميل لانة الslip هيقل وبتالى سرعة الموتور هتقل وقد يؤثر على الحمل اثناء التحميل
عرف ظاهرة cogging وكيف نتغلب عليها؟
هى ظاهرة تحدث عندما تكون عدد اسنان اليها فتحات العضو الدوار تساوى فتحات العضو الثابت وبالتالى اصبح الممانعة هتقل مما يؤدى الى عدم دوران العضو الدوار
ما هى وسائل التحكم فى السرعة؟
• Voltage control
• Frequency control
• Voltage / frequency control
• Adding resistance with slip ring rotor
• No of poles

الماكينات التزامنية
1- --لماذا المحرك التزامنى غير ذاتى التقويم؟ وما هى الوسائل لبدء حركته؟
وذلك لان المحرك يتم تغذيته بجهدين أحدهما جهد مستمر على العضو الدوار والاخر جهد متردد على العضو الثابت ونظرا لان المجال المغناطيسى الناشئ عن الجهد المتردد يدور بالسرعة التزامنية بينما المجال الناشئ عن العضو الدوار ثابت لذا لا يحدث ربط بين المجالين لفرق السرعة الكبير جدا بينهما فلا يدور المحرك ونحتاج الى وسيلة لبدء الحركة مثل:
• استخدام محرك اضافى يربط مع المحرك التزامنى ( (prime mover ليقوم ببدء الحركة فيساعد المجال الثابت على الربط مع المجال الدوار.
• بدء تشغيل المحرك التزامنى كمحرك حثى وذلك بمساعدة ملفات الاخماد ((Damping وبعد وصول السرعة الى قرب السرعة التزامنية نقوم بتوصيل الجهد المستمرعلى العضو الدوار ليرتبط المجالين ويدور المحرك بالسرعة التزامنية ويتلاشى تأثير ملفات الاخماد.
• استخدام Cycloconverter والذى يقوم بتقليل التردد للجهد المتردد الواقع على العضو الثابت ليتمكن المجال فى العضو الدوار فى الربط مع مجال العضو الثابت.
2- ما نوع التغذية فى الماكينات التزامنية؟
المحرك يتم تغذيته بجهدين أحدهما جهد مستمر على العضو الدوار والاخر جهد متردد على العضو الثابت

3- لماذا يفضل ان نغذى الروتور بالتيار المستمر؟
سهولة الربط بين المجال الدوار للعضو الثابت والمجال الثابت للعضو الدوار باستخدام أحد الطرق السابقة.

4- لو ادخلنا ACعلى الروتور ماذا يحدث؟

1- مع وجود DCعلى العضو الثابت
فى هذه الحالة لن يدور المحرك لان الاصل فى التشغيل هو عمل ربط بين المجال الثابت للعضو الدوار مع المجال الثابت للعضو الدوار وليس العكس لذا فلن يدور المحرك.

2- مع وجود ACعلى العضو الثابت

فى هذه الحالة لن يدور المحرك حيث لن يمكن عمل ربط بين المجالين فى العضو الثابت والدوار.

5- ما هو تأثير جهد الاثارة على S.M
جهد الاثارة له دور أساسى فى المحركات التزامنية حيث ان فكرة هذه المحركات تقوم على وجود جهد اثارة مسلط على ملفات العضو الدوار ليرتبط مجالى العضوين الثابت والمتحرك فيدور المحرك.

6- ماهى فائدة Damper winding؟
لبدء تشغيل المحرك التزامنى كمحرك حثى وذلك بمساعدة ملفات الاخماد ((Damping وبعد وصول السرعة الى قرب السرعة التزامنية نقوم بتوصيل الجهد المستمرعلى العضو الدوار ليرتبط المجالين ويدور المحرك بالسرعة التزامنية ويتلاشى تأثير ملفات الاخماد.

7-لماذا يفضل ان نجعل المولد مؤرض؟
يتم توصيل نقطة التعادل للمولد بالارض لضمان اتزان الجهد على الفازات الثلاث الخارجة من المولد.وذلك بجعل جهد نقطة التعادل دائما تســـــــــــــــــــــــــــــــــــاوى صفر.

8- لو كان المولد شغال
أ-ووقف الطاقة الميكانيكية ماذا يحدث؟
يتحول المولد الى محرك تزامنى وذلك لانه يسحب قدرة فعالة P ويعطى او يسحب قدرة غير فعالة Qعلى حسب قيمة تيار الاثارة اما يعطى فيكون OVER EXCITED او يسحب فيكون UNDER EXCITED (وفى ذلك خطر على التربينة ).

ب- – DC وقع؟
يتحول المولد التزامنى الى مولد حثى ويعطى قدرة فعالة P ولازم يسحب قدرة غيرة فعالة Q ليتم من خلاله انشاء المجال المغناطيسى وبناء الجهد داخل المولد.

-9ما هى انواع الحمايات التى تركب على المولد؟

هناك 9 حمايات شهيرة يتم تركيبها على المولد
 أربع حمايات على العضو الثابت هم :

1) Phase &Ground fault protection.
2) Inter turn fault protection.
3) Over&Under voltage protection.
4) Temperature (Thermal) protection.



خمس حمايات على العضو الدوار هم:

1) Ground fault on rotor winding.
2) Loss of excitation.
3) Over speed.
4) Motoring of generator.
5)

10- ما الفرق بين الاقطاب البارزة والاسطوانية؟
الفرق بين النوعين فى شكل العضو الدوار بالنسبة للمولدات ذات الاقطاب البارزة يكون لها قطر كبير نظرا لكثرة عدد الاقطاب للحصول على نفس تردد الشبكة 50 أو 60 هرتز لان هذه المولدات تدور بسرعة بطيئة ويكون هذا النوع فى محطات الطاقة المائية.
أما بالنسبة للمولدات ذات الاقطاب الاسطوانية تكون لها قطر اصغر من البارزة ويستخدم فى المحطات البخارية.

11- ماذا نقصد ب BRUSHLESS؟
المقصود بها ان المولد من النوع التى ليس به فرش والتى تستخدم
فى توصيل الجهد المستمر للعضو الثابت للمولدEXCITATION)

-12ما هى انوع التحكم فى المولد؟
يتم التحكم فى المولد عن طريق التحكم فى كل من:
• الجهد المتولد عن طريق جهد الاثارة المسلط على العضو الدوار
• التردد عن طريق التحكم فى كمية البخار بواسطة ال Speed Governor.







13- ما هى شروط التزامن ؟

1. نفس الجهد.(Same Voltage)
2. نفس التردد.( Same Frequency)
3. نفس تتابع الفازات. (Same Phase Sequence
4. نفس زاوية الطور. (Same Phase Shift)

-14 كيف يستخدم الموتور فى تحسين معامل القدرة؟ وفى اى مكان تركب؟(المكثفات التزامنية
تستخدم المكثفات التزامنية لتحسين معامل القدرة وذلك عن طريق تشغيل المحركات التزامنية فى حالة Over Excited عن طريق زيادة جهد الاثارة (فى حدود المسموح Qmax ( فتزداد القدرة غير الفعالة الناتجة من المحرك والمغذاة للحمل المطلوب تحسين معامل القدرة له. وتستخدم المحركات التزامنية فى مراكز الاحمال الكبيرة





8

ما هو الفرق الجوهري بين محولات الفولتية و محولات التيار ؟

الفرق الرئيسي الجوهري ان محولات الفولتية تصمم للعمل على قيض مغناطيسي ثابت(وبالنتيجة على فولتية ثابتة) في حين ان محولة التيار تصمم للعمل على فيض مغناطيسي متغير داخل الحدبد( وبالنتيجة على جهد متغير يتناسب مع تيار الحمل
………………………………………………………………………………………

فيم يستخدم DIRECTIONAL RELAY؟ وما هي انواعه ؟

. directional relay تستخدم فى حمايه ال bus bar-generators -transformer
وهذه الطريقه غالبا يستخدم معها over current relay
هى تحمى المنطقه الموضوع عليها الrelay من حدوث اى خطاء(fault) فى الدائره
فنجد ان فى الحاله العاديه يمر التيار فى فى الاتجاه العادى للدائره ولكن عند حدوث اى (fault) فان اتجاه التيار ينعكس وباتالى يمر فى اتجاه ال relay فيقوم الrelay بفصل الC.B
.ويوجد نوعين من الdirectional relay :
1 -- النوع الذى يستخدم معه over current relay وهذا النوع يفصل بعد انعكاس التيار وزيادته عن التيار المقنن
Instantaneous directional relay--2
وهذا النوع يفصل لحظيا بعد انعكاس التيار فيه ويستخدم لحمايه المولدات فى حالته وجود مولدين على نفس الbus bar
……………………………………………………………………………………..

3 --ماهي الحماية المصاحبة لحماية القضبان التفاضلية BUSBAR DIFFRENTIAL RELAY؟؟

.حماية الاشراف الفولتي voltage supervision relay
……………………………………………………………………………………

4 -- ماذا يعنى لك الرمز HVHRC ؟

ج: هذا الرمز إختصار لــ High Voltage High Rupturing Capacity fuse
وهو يستخدم فى لوحات الجهد العالى لحماية المحولات ولوحات المكثفات والمحركات والكابلات التى تعمل على جهد التشغيل.
……………………………………………………………………………………

5 -- لماذا يجب قصر طرفي محول التيار عند عدم اتصالهم بحمل؟ 

في محول التيار تتحدد قيمة تيار الابتدائي (المار في الكابل أو الخط أو القضبان العمومية...إلخ) حسب ظروف الشبكة ولا دخل لتيار الثانوي في قيمته (على عكس محول الجهد). أي أن تيار الابتدائي مستقل عن ظروف المحول بما فيها ظروف دائرته الثانوية. يقوم معظم تيار الابتدائي بإنتاج الفيض المغناطيسي في قلب المحول الذي يقوم بتوليد قوة دافعة كهربية في ملفات الثانوي. أي أن تيار الابتدائي يمثل (في أغلبه) تيار المغنطة. يقوم تيار الحمل (في الثانوي) بمهمة إنتاج فيض مغناطيسي معاكس لفيض الابتدائي مما يُحد من الفيض المحصل وبالتالي من الجهد على طرفي الملف الثانوي. وفي حالة عدم اتصال دائرة الثانوي لمحول تيار بحمل مع بقائها مفتوحة فإن تيار الثانوي ينعدم، وينعدم معه التأثير المضاد للفيض المغناطيسي الكبير الناتج من تيار الابتدائي ذي القيمة العالية (أو العالية جداً). وحينئذ يرتفع فرق الجهد بين طرفي الثانوي (المفتوحين) إلى مستويات كبيرة جداً قد تصل إلى الحد الذي يسبب مخاطر كبيرة لكلٍ من المحول أو للشخص المتعامل معه أو للمُعدة التي تحتوي المحول أو المجاورة له. كما يتأثر القلب الحديدي للمحول في هذه الحالة بالقيمة العالية جداً للفيض المغناطيسي بما تسببه من تعرضه للتشبع الشديد وكذلك مستويات عالية من الحرارة الناتجة من التيارات الدوامية والتخلف المغناطيسي.
ملاحظه عمليه
أثناء العمل في إحدى شركات البترول قام أحد المهندسين – عن غير قصد- بفتح دائرة الثانوي لمحول تيار أثناء فحصه لدائرة تشغيل وتحكم معقدة لأحد القواطع. وكانت النتيجة إصابة الزميل بحرق في يده نتيجة لما وصفه بأنه يشبه ناراً تخرج من جهاز للحام.
…………………………………………………………………………………….

6 -- لماذا يوصى دائما بالتحقق من الربط الجيد للموصلات مع القواطع وغيرها؟

لأنه فى حالة الربط غير الجيد يتكون فراغ هوائى فى هذه المنطقه يكون قابل للتاين مما ينتج عنه مايعرف بالتخمر اى يحدث اشتعال فى هذه النقطه

7 -- ما هى الطرق المستخدمه لتقليل تيار البدء فى المحركات؟
من الطرق المستخدمه لتقليل تيار البدء للمحركات التى تعمل على جهود صغيره
1-soft starter
2-توصيله نجما دلتا
فى المحركات التى تعمل على جهد متوسط
استخدام مقاومه عند بدء تشغيل المحرك وتكون متصله مع العضو الدوار بالتوالى لتقليل التيار الناتج
…………………………………………………………………………………

8 --ماذا يحدث لمحولة فولتيةعند تماس احد الاطوار الثلاثة وبقيت في العمل. وكم الوقت المستغرق للحدث ؟ ولماذا؟
تنفجر خلال ( 50دقيقة) من حالة بدء التماس وذلك لان الفولتية تنتقل من الطور الذي حدث فيه العارضا الى الاطوار السليمة مما يؤدي الى ارتفاع الاطوار السليمة الى ضعف قيمتها تقريبا.
…………………………………………………………………………………..

9 -- ما هي أهمية (Tertiary Winding) في المحولات؟
ال Tertiary Winding
فى المحولات هى ملف ثالث فى المحول بالإضافة إلى
الملفات الإبتدائية و الثانوية و يوصل على هيئة دلتا و يستخدم لمرور مركبة التيار الصفرية
في حالة عدم إتزان الأحمال على المحول و يستخدم لإنتاج جهد ثالث للمحول و يختلف قيمة القدرة على هذا الملف عن الملفين الرئيسين و في كثير من الأحيان تكون قدرتها ثلث قدرة الملفات الأخرى,
و في أحيان أخرى لا يتم إستخدام هذا الملف لإنتاج القدرة ولكن لمرور مركبة التيار الصفرية فقط.
…………………………………………………………………………………….
10 -- ما فائدة الخزان الاحتياطي في محولات القدرة ؟
-- 1 تقليل المساحة السطحية للهواء الملامس للزيت .
-- 2 تعويض الخزان الرئيسي في حالة النضوح ( look out)
-- 3 التحكم بالزيت من التقلبات الجوية .حيث ان الزيت يتمدد صيفا ويتقلص شتاء
………………………………………………………………………………….

11 -- ماهي الاخطاء الكهربائية الرئيسية التي تحدث داخل شبكات النقل ?
1 -- زيادة الحمل.
2 -- دوائر القصر( تماس مباشر بين الاطوار او بينها وبين المحايد)
3 -- الدوائر المفتوحة (قطع في احد الاطوار)
4 -- العازلية (تماس بين الاطوار والارض)

12 -- انواع محولات التأريض .؟
-- 1 محول الزجزاج
2 -- محول ألألــ open delta
المحولات 1و2 تستخدم في محولات الدلتا
3 -- محول المعاوقة العالية .. وتستخدم في تأريض المولدات
…………………………………………………………………………………

13 --لماذا يستخدم في منظومة القدرة الكهربية نظام الثلاثة اوجه وليس4او5ال6؟؟
يفضل استخدام نظام الثلاثة اوجه للاسباب الاتية:

1 -- لقلة التوافقيات في نظام الثلاثة اوجه
2 -- قلة التكلفة الاقتصادية.
3 -- امكانية توصيلة نجمةودلتا للحد من تيار البدء.
…………………………………………………………………………………….

14 --ما هي وظيفة توصيلة ال ـ ?? Open delta
تسخدم فى محول الجهد
للحصول على جهد المركبة الصفرية فى حالة حدوث قصر بين احد الأوجه و الأرض لاستخدامة فىتحديد اتجاه تيار القصر فى الوقاية المسافية او الوقاية من زيادة التيار
……………………………………………………………………………………..

15 -- مافائدة ربط الخط الرابع (الارثر) عند ربط الملفات بطريقة الستار(Y)؟
وذلك لتمرير التيارات الزائدة جراء عدم الموازنة بالحمل
…………………………………………………………………………………

16 --ما هو ??ATS
 ats هو نظام يعمل للتحويل بين مصدرين كهرباء وغالبا يستخدم للتحويل بين كهرباء المولد وكهرباء الحكومة اذاكان هناك مكان يعمل على الكهرباء ويوجد بة مولد يعمل فى حالة انقطاع الكهرباء 
………………………………………………………………………………………

17 -- لماذا عند سحب الكابلات يجب شدها من الغلاف الخارجي او طبقة Armory ؟
عند سحب الكابلات يجب شدها من الغلاف الخارجي او طبقة Armory ولا يتم شدها من الموصل او العازل
ان تم شدها من الموصل سوف يتم استطالة للموصل وتقل مساحة مقطع الكابل وبذلك يقل تحمل الكابل
للتيار وخاصةIs.c
اما ان تم شد الكابلات من العازل فهذا يؤدي الي قلة isolating وقصر عمره
…………………………………………………………………………………..

18 --What is the IP standard "Protection degrees of enclosures
كل جهاز او معدة يكون لها IP وهو درجة الحماية لهذه المعدة حيث يكون مكون من ثلاث ارقام
ex. IP 543
الرقم الاول "5" وهي درجة حماية الجهاز من dust
الرقم الثاني "4" وهي درجة حماية الجهاز من "water or "liquid
الرقم الثالث "3" وهي درجة حماية الجهاز من mechanical impact
وهناك درجات حماية مختلفة لكل رقم
وناخذ في الاعتبار ان احيانان الرقم الثالث لا يكتب وذلك يوضح ان هذه الماكينة محققة mechanical impact
…………………………………………………………………………………….

19 -- ماذا تعرف عن ال ANSI DEVICE NUMBERS ؟
هى عباره عن ارقام ثابته تعبرعن انواع مختلفه من الحمايات كالتالى:
NO.2 MEANS TIME DELAY
NO.21 MEANS DISTANCE
NO.25 MEANS SYNCHRONISM-CHECK
NO.27 MEANS UNDERVOLTAGE
NO.30 MEANS ANNUNCIATOR
NO.32 MEANS DIRECTIONAL POWER
NO.37 MEANS UNDERCURRENT OR UNDERPOWER
NO.38 MEANS BEARING
NO.40 MEANS FIELD
NO.46 MEANS REVERSE-PHASE
NO.47 MEANS PHASE-SEQUENCE VOLTAGE
NO.49 MEANS THERMAL
NO.50 MEANS INSTANTANEOUS OVERCURRENT
NO.51 MEANS AC TIME OVER CURRENT
NO.59 MEANS OVER VOLTAGE
NO.60 MEANS VOLTAGE BALANCE
MEANS PRESSURE (MECHANICAL PROTECTION) NO.63
NO.64 MEANS APPARATUS GROUND
NO.67 MEANS AC DIRECTIONAL OVER CURRENT
NO.68 MEANS BLOCKING
NO.69 MEANS PERMISSIVE
NO.74 MEANS ALARM
NO.76 MEANS DC OVER CURRENT
NO.78 MEANS OUT-OF-STEP
NO.79 MEANS AC RECLOSING
NO.81 MEANS FREQUENCY
NO.85 MEANS CARRIER OR PILOT-WIRE
NO.86 MEANS LOCK OUT
NO.87 MEANS DIFFERENTIAL
NO.94 MEANS TRIPPING
……………………………………………………………………………………..

20 -- ما هو سبب ارتفاع سعة الفصل في قواطع الدائرة كلما انخفضت الفولتية ؟
كلما انخفضت الفولتية قلت الشرارة المتولدة عند عملية الفصل وبذلك ترتفع سعة الفصل.
………………………………………………………………………………………

21 -- ايهما اكثر خطرا على الأنسان ؟ التيار المتردد او التيار المستمر؟
ج: قد تكون الأجابة لأول وهلة التيار المستمر وذلك لأنه معلوم ان التيار المتردد يمر خلال جيبيته بنقطة الصفر مما يسمح للتحرر خلال الصعقة الكهربية لكن؟
التيار المتردد أخطر على الإنسان من التيار المستمر ، هذا للترددات المنخفضة 2000Hzوالتيارات المنخفضة 30mA ويكون تأثير التيار المتردد 50-60 هيرتز أخطر 3-5 أضعاف التيار تأثير التيار المستمر.
- تختلف خطورة التيار المتردد تبعا لقيمة التردد وهي حسب منحنى خاص، وتصل أعلى قيمة للخطورة عند التردد 50 – 60 هيرتز .
- التيار المتردد ذو الترددات المرتفعة وذو التيار المرتفع يعتبر أقل خطرا مقارنة مع نفس القيمة للتيار المستمر، مثلا تيار متردد 40ميلي أمبير عند تردد 1000 هيرتز يعتبر أكثر أمانا من التيار المستمر 30 ميلي أمبير ، بينما يعتبر نفس التيار المستمر أكثر أمانا من التيار المتردد 13 ميلي أمبير عند تردد 500 هيرتز.
- يختلف أثر التيار المتردد عن أثر التيار المستمر على جسم الإنسان عند قيم مختلفة ويختلف أيضا أثره حسب التردد، فقد يكون أثر تيار ذو قيمة تردد عالي ينحصر على الحروق أحيانا.
- شدة الإصابة للإنسان أو لنقل درجة الخطورة تعتمد على ستة عوامل: فرق الجهد، مقاومة الجسم (أو المسار الكلي للتيار)، شدة التيار، نوع التيار، مسار التيار في الجسم، والزمن الذي يتم التعرض له في الصعقة.
- الخطورة العظمى على الإنسان هي في التيار وليس في الفولتية.
- من أخطر ما يتعرض له المصاب في الصعقة الكهربائية هو ظاهرة إختلاج القلب fibrillation ، وهي ظاهرة إضطراب إنتظام دقات القلب وبالتالي توقف ضخ الدم أو ضعف الضخ، وأكبر مسبب بهذه الظاهرة هو التيار المتردد، ولذلك فهو يشكل خطرا على القلب.
- تحصل الخطورة على خلايا الجسم نتيجة لمرور التيار المستمر بإتجاه واحد أو المتردد ذو ترددات منخفضة من خلال السائل الإلكتروليتي في الخلايا وما بين الخلايا مما يتسبب بتأيين السائل والتسبب بإختلاف توزيع الأيونات المحتويها السائل.
- الفولتية الآمنة هي الفولتية التي يستطيع الشخص لمسها بيده لفترة طويلة وبحيث يمر من خلاله تيار لا يمكن الشعور به،
- تيار التحرير Let Go Current هو التيار الذي عنده يستطيع الإنسان تحرير نفسه بنفسه وهي وفقا للمنحنى المذكور.
- تم حساب الفولتية الآمنة بناءا على أقل حد لمقاومة جسم الإنسان، فتم تحديد الفولتية الأمنة للتيار المتردد 50 هيرتز بقيمة 65 فولت، أما الفولتية الآمنة للتيار المستمر فهي 110 فولت، هذا للأجسام الجافة وللأجهزة في ظروف عدم وجود رطوبة، أما إن وجدت الرطوبة فإن الحد الآمن للجهد المتردد هو 30 فولت، وللجهد المستمر 60 فولت.
- الخطورة تعتمد إضافة إلى قيمة التيار ونوع التيار على الزمن الذي يتم التعرض له، والمنحنى للزمن هو ليس خطي ويختلف ما بين التيار المستمر والمتردد.
- خطورة الفولتية تتبلور فقط في مسألة إنهيار عازلية الجسم والحروق الناتجة.
……………………………………………………………………………………

22 -- رتب التيارات الآتية ترتيبا تصاعديا
Ir التيار المقنن - ILتيار الحمل - Io.cزيادة التيار - Ioff تيار الفصل - Is.c تيار القصر -InL تيار اللاحمل
الأجابه : Ioff , InL,IL,Ir,Io.c,IS.C
……………………………………………………………………………………

23 -- ما هوالفرق بين الوقاية والحماية ؟؟
ان الوقاية : تطلق على ان الجهاز ليس جزء من النظام مثل نقول أجهزة الوقاية من الحريق fire fitting
اما الحماية : تطلق على ان الجهاز هو جزء من النظام مثل أجهزة الحماية من زيادة التيار وزيادة وانخفاض وزيادة الجهد
أضافة الى الفرق بين الحماية والوقاية :
جهاز الوقاية يعمل عند حدوث الآثار ألأولية للعطل مثل جهاز الوقاية الغازية ( البوخلز )
اما جهاز الحماية يعمل بعد حدوث العطل ويعمل على ازالته بسرعة فدر الأمكان
……………………………………………………………………………………

24 -- ماهو الفرق بين القيوز والمتممات ؟
- الفيوز تكتشف العطل وتعزله معا لكن المتمم يكتشف العطل ويصدر أمر للمهمات المختصه (القواطع) بعزل ذلك العطل
- الفيوز لاتحتاج الى مصدر للتغذية أما المتم (الثانوى) يحتاج الى مصدر للتغذية (محولات التيار محولات الجهد (
…………………………………………………………………………………….

25 -- ماهو الفرق بين المتممات الأتجاهية والمتممات الغير اتجاهية؟
المتممات الغيرأتجاهيه هى التى تعمل بالقيمة فقط مثل متمم ضد زيادة التيار - زيادة وانخفاض الجهد - التسرب الأرضى المتممات الأتجاهية هى التى تعمل بالقيمة والأتجاه معا مثل متمم ضد انعكاس القدرة- ضد التسرب الأرضى الأتجاهى- التفاضلى
…………………………………………………………………………………..

26 -- الفرق بين ال connected load وبين ال? demand load
connect load
هو مجموع الاحمال الموصله فى الدائرة الكهربيه سواء كانت مستخدم او لا مثال عندك اضاءة وتكيف وثلاجه وغساله وتليفزيون وكمبيوتر وانت مش مستخدم كل ده فى وقت واحد بس ال connect load هو مجموع كل الحاجات دى او اى حاجه متوصله حسب النظام اللى انت بتدرسو .
اما demand load
هو الحمل المطلوب فى وقت محدد يعنى الحاجات اللى بتكون شغاله فى وقت معين وهى بتون عباره عن ال connect load مضروب فى factor تقريبا اسمه ال diffarcity factor
وده غالبا بيكون له كرفات على اساس انو بيختلف من وقت لتانى فى اليوم والليل على اساس ان فى اوقات زروه واوقات الاستهلاك بيكون فيها اقل.
…………………………………………………………………………………….

27 -- لماذا تستخدم الدول الاجنبيه recepticals bye 3 wire not 2wire as Egypt؟
تتكون الفيشه الثنائية بالمنازل من hot and neutral only فعندما يحدث short بينهما يتم تفريغ الكهرباء الى الارضي.
فعندما يلمسها الشخص يعمل كجزء من الدائرة ويقوم بدور المقاومة ويمر التيار في الانسان ومن الممكن ان يؤدي هذا التيار الى الوفاة واخطار كثيره.
ولكن الفيش الثلاثية يكون بها سلك آخر يسمى ground فعند حدوث short يمر الجزء الاكبر من التيار بسلك ground لأن مقاومته اقل بكثير من مقاومة الانسان ولا يمر بالانسان الى تيار صغير جدا ليس له تاثير على الانسان.
……………………………………………………………………………………..

28اشرح كل من الفقرات التالية
:
Recovery voltage: هي الفولتية التي تظهر على قاطع الدورة بعد قطع الشرارة.
Resitriking voltage: هي الفولتية التي تظهر على قاطع الدورة أثناء عملية إطفاء الشرارة.
Transient over voltage: هي الارتفاعات اللحظية في الفولتية التي تحدث في الشبكة تحت تأثير عدة عوامل مثل فصل أو توصيل أي جزء من أجزاء الشبكة أو في حالة حدوث الصواعق.
First phase to clear the fault: هي قابلية قاطع الدورة على قطع (3Phase short circuit) مع قيام احد الأطوار بالقطع قبل الطورين الآخرين حيث يكون علية قطع فولتية أعلى من الطورين الآخرين بمرة ونصف تقريبا. أي أن أول طور تنطفئ به الشرارة حيث يصل التيار إلى الصفر وترتفع به Resitriking voltage بهذه النقطة. أي انه يجب أن يتحمل فولتية 1.5 أكثر من الطورين الآخرين.
Symmetrical fault: وهي الأعطال التي تحدث على الأطوار الثلاثة والمنظومة في هذا النوع من الأعطال تبقى المنظومة في حالة اتزان.
وتكون هذه الأعطال على نوعين هما:
3phase fault
3phase to ground fault
As Symmetrical fault: وهي الأعطال التي تحدث على المنظومة الكهربائية وتحدث في حالة حدوث قصر على طور واحد أو طورين وفي هذا النوع من الأعطال تخرج المنظومة عن حالة الاتزان.
وتكون هذه الأعطال على ثلاثة أنواع هي:
Single phase to ground fault
Two phase to ground fault
Phase to phase fault
Zero sequence impedance: وهي قيمة المقاومة التي تعترض مرور تيار الخطأ (Fault current If) عبر الأرض وهي من نقطة الخطأ (Fault) إلى نقطة الحياد (Neutral point) في المحولة وتعتمد قيمتها على نوع الأرض (صخرية, رملية,...... الخ).
ٍ Source impedance وهي ممانعة مصدر الجهد والتي يمكن أن نسميها الممانعة الداخلية وهي الممانعة التي تظهر عند حدوث دائرة قصر على مصدر الجهد.
Inductive type voltage impedance: احد أنواع محولات الفولتية التي تستخدم لأغراض القياس والحماية ولا يختلف مبدأ عمل هذا النوع من المحولات عن مبدأ عمل المحولة الاعتيادية, وتستخدم لتخفيض قيمة الجهد من قيم الجهد العالي إلى قيمة 110V وتعتبر محولة الجهد مقاومة عالية جدا بالنسبة للتيار لذلك تربط بين الطور والأرض.
Out off phase switching: هي عدم تزامن عملية الفصل والتوصيل لأطوار قاطع الدورة فيما بينها , أي وجود فرق زمني بين الأطوار, أي يجب على القاطع تحمل مثل هذه الحالة أي كأنه يصبح Short circuit على 2phase وعلى طرفي القاطع مباشرة.
………………………………………………………………………………………

29 --- الفرق بين زيادة الحمل Over load و زيادة التيار?? Over current
زيادة الحمل
هى قيمة الزيادة فى التيار الكهربى للحمل عن القيمة المقننه و تتحملها المعدة او الكابلات لفترة زمنية دون ان تتلف و تتراوح ما بين 10 % الى 25 %.
مثال
أذا كان عندنا حمل كهربى عبارة عن محرك كهربى يقوم بتشغيل سير لنقل الحقائب و مصمم على ان يكون وزن الحفائب عليه لايزيد عن 1000 كيلوجرام و عند هذا الحمل يسحب تيار مقدارة 200 أمبير فإذا زاد وزن الحقائب الى 1200 كيلو جرام فهذا معناه ان المحرك علشان ينقل هذا الحمل سوف يسحب تيار كهربى زيادة فيمته 40 أمبير عن المصصم عليه و بذلك يصبح التيار الكلى 240 أمبير. و هنا توجد خطورةالزيادة فى التيار عن القيمة المقننه سوف يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة الوصلات وبالتالى سوف يؤدى هذا الى تلف المادة العازلة . و لذلك يوضع حماية للمحركات ضد زيادة الحمل.
غالبا تصمم الالات الكهربية ان تتحمل زيادة فى الحمل تتراوح بين 10 - 25 % لفترة زمنية قصيرة دون ان تتلف. و يجب مراجعة الشركة المصنعة للمعدة لمعرفة التفاصيل.
زيادة التيار Over current
هى قيمة الزيادة فى التيار الكهربى عن التيار المقنن التى تؤدى الى إتلاف المعدة الكهربية دون تأخير
زمنى و غالبا ما تكون اكبر من 50 % من قيمة التيار المفنن.
ملحوظة
تصمم المعدات الكهربية انها تتحمل زيادة تيار ( تيار قصر) لمدة ثلاث ثوانى دون ان تتلف و يجب ان تعمل اجهزة الوقاية قبل هذا الزمن.
……………………………………………………………………………………..

30 --- ما الفرق بين القاطع الغازى و الزيتى و المفرغ من الهواء ؟
الفرق الرئيسى بين القواطع هو نوع المادة العازلة المستخدمة فى إطفاء الشرارة الكهربية اثناء فصل نقط التلامس الرئيسية للقاطع.
1 - القاطع المفرغ من الهواء Vacuum Circuit Breaker
هذا النوع من القواطع تكون غرفة أطفاء الشرارة مفرغة تماما من الهواء بدرجة عالية جدا جدا تصل الى
1000000000 / 1 Torr تحت الضغط الجوى
و لذلك لا يمكن عمل صيانة داخلية للملامسات الرئيسية للقاطع و هذا يعتبر من عيوب هذا النوع من القواطع وعند اجراء الأختبارات على هذا النوع من القواطع و قياس المقاومة الداخلية للملامسات و وجد ان قيمتها غير سليمة يتم استبدال غرفة أطفاء الشرارة بالكامل مما يزيد من تكاليف الصيانة و هذا النوع يستخدم فى الجهود حتى 36 كيلو فولت.
2 - القاطع الزيتى Oil Circuit Breaker
هذا النوع من اقدم انواع القواطع و مازال يستخدم حتى الآن و تكون غرفة أطفاء الشرارة مملؤة بزيت عازل يساعد على أطفاء الشرارة بين الملامسات الرئيسية و لكن يجب ملاحظة انه يجب عمل اختبارات دورية للزيت بعد عدة عمليات فصل للقصر و يتم تغيرة اذا لزم الأمر و يستخدم فى الجهود المنخفضة و المتوسطة و من عيوبة ان حجمة كبير جدا فى حالة استخدامة فى الجهد العالى.
3 - القاطع الغازى SF6 Circuit Breaker
هذا النوع من القواطع اخذ فى الأنتشار فى الأونة الأخيرة لم له من مزايا كثيرة و متعددة و يستخدم فى جميع مستويات الجهود المختلفة حتى 1100 كيلوفولت.
و فى هذا النوع يستخدم غاز سادس فلوريد الكبريت SF6 كوسط عازل داخل غرفة أطفاء الشرارة.
………………………………………………………………………………….

31 : ما هى السجلات والرسومات التى يجب توافرها بمحطات المحولات وإدارات الوقاية ؟
يجب أن تتوافر السجلات التالية
1 - الرسم الرئيسى أو الابتدائى للمحطة single line diagram
- 2 رسم الدوائر الثانوية والوقاية والتيار المستمر وتوزيع التيار المتغير wiring diagram
3 - سجل الوقاية
--4 سجل الصيانة والاختبارات
5 - سجل التعليمات الخاصة بالتشغيل
- 6 التعليمات الفنية
- 7 كروت أجهزة الوقاية
- 8 شهادات الاختبار وبرامج الصيانة
- 9 سجل معايرة العدادات وأجهزة القياس
- 10 سجل اختبار دوائر الانترلوك
- 11 سجل البيانات الفنية للمحطة
………………………………………………………………………………………

32 – ما هى مكونات الدوائر الرئيسية أو الابتدائية ؟
- 1 المفاتيح والسكاكين
2 - القضبان
3 -محولات التيار
4 - محولات الجهد
- 5 المحولات الرئيسية
6- المحولات المساعدة
……………………………………………………………………………………

33 – ما هى الشروط الواجب توافرها فى جهاز الوقاية السليم ؟
- 1 الحساسية : يجب أن يكون جهاز الوقاية حساس جدا لدرجة شعوره بأقل تيار قصر أو تردد أو غير ذلك عندما تتخطى قيمتها القيمة المعاير عليها الجهاز
- 2 الانتقائية : يجب أن يقوم نظام الوقاية بانتقاء مكان القصر وعزله دون غيره من الشبكة
- 3 السرعة : يجب أن يتم اكتشاف وعزل مكان القصر بالسرعة المطلوبة وكلما كان نظام الوقاية أكثر سرعة كلما كان ذلك أفضل وعلى ذلك تطورت أجهزة الوقاية من المرحلات الكهروميكانيكية إلى الاستاتيكية إلى الرقمية
- 4 الموثوقية : وهى تعنى الثقة فى أن نظام الوقاية قادر على العمل أثناء العطل فى المنطقة التى يحميها فقط ويجب ألا يعمل أثناء وجود عطل فى مناطق غير المناطق المسئول عنها وأنه لن يحدث أى خلل فى جهاز الوقاية مما يؤثر سلبا على أدائه وفى الأجهزة الحديثة يوجد إشارات إنذار عند وجود عطل داخلى بها
……………………………………………………………………………………

34 : ما المقصود بمحولات القياس وفيما تستخدم ؟
محولات القياس أو محولات الأجهزة تشمل على :ـ
- 1 محولات التيار - 2محولات الجهد
وتستخدم هذه المحولات لتحويل التيارات والجهود العالية جدا إلى قيم منخفضة لتناسب أجهزة الوقاية والقياس والتحكم وعدادات الطاقة الفعالة والغير فعالة .
وهذه المحولات تقوم بنقل حالة الشبكة وحسب موقفها إلى الأجهزة التى تم ذكرها وذلك بنسب تحويل ثابت كما فى محولات التيار 400 /1 أو 400 /5 حسب التيار المقنن للأجهزة وفى محولات الجهد تكون النسب 66000 /100 أو 66000 /110 أو 11000 /100 أو 11000 /110 مثلا حسب الجهد المقنن للأجهزة المستخدمة .
……………………………………………………………………………………..

35 : ما فوائد محولات القياس ؟
- 1 تحويل جهود وتيارات نظام القدرة إلى قيم صغيرة تكون مناسبة لسلامة أجهزة القياس والتحكم والمراقبة وأجهزة الوقاية
- 2 عزل دوائر الأجهزة عن الدوائر الأولية لنظم القدرة والتى تكون ملفاتها ذات تيار وجهد عالى غير مناسب لجهد وتيار نظام الوقاية أو القياس
- 3 توحيد قيم التيار والجهد لقيم قياسية تغذى بها الأجهزة فمثلا يكون التيار الثانوى المقنن فى محولات التيار 1 أمبير أو 5 أمبير والجهد الثانوى المقنن فى محولات الجهد 100 فولت أو 110 فولت
………………………………………………………………………………….

36 – ما المقصود بالقيم الراتبة للحمولة rated burden ؟
هى القدرة بالفولت أمبير التى يمكن تحميلها على محولات التيار أو الجهد بصفة دائمة على أن تظل قيمة الخطأ فى التيار وزاوية الوجه فى الحدود المسموح بها حسب مستوى الدقة للمحولات
…………………………………………………………………………………

37 – ما المقصود بالرمز التالى 5p20 , 30 VA ؟
تكتب على لوحة التعريف Name plate والرمز pيعنى أنه محول تيار للوقاية والرقم الذى يظهر على يسار الحرف p وهو رقم 5 يعنى مستوى الدقة Accuracy class والرقم الذى على يمين الحرفp يمثل معامل أقصى حدود الدقة ALF وهو يعنى أنه يمكن مرور تيار 20 ضعفا للتيار الراتب لمحول التيار مع بقاء نسبة الخطأ فى الحدود المقررة لها شريطة أن تكون الأحمال الموصلة عليه 30 فولت أمبير .
أو بطريقة أخرى تعنى نسبة الخطأ الكلية 5 % عند مرور 20 ضعفا من التيار المقنن وفى كل الأحوال يطلق على 30 VA القيم الراتبة للحمولة
ويكتب 5P أو X على محول التيار وفى محولات الجهد 3p أو 6p يسبقها رمز CL أو KL يعنى الدقة أو مستوى الدقة class وفى أجهزة القياس تكون class 0.5 أوclass 2 أو غير ذلك من القيم والأخرى 20 يسبقها n عدد مضاعفات التيار الراتب .
………………………………………………………………………………………

38 : ما هى الاختبارات اللازمة للتأكد من صلاحية محول التيار ؟
- 1 قياس الاستمرارية للملفات الثانوية (continuity)
- 2 اختبار العزل بواسطة الميجر 1000 فولت ولا تقل مقاومة العزل للملفات الثانوية مع الأرضى عن 10 ميجا أوم ولا تقل مقاومة العزل للملفات الابتدائية مع الأرضى عن 20 ميجا أوم
- 3 اختبار القطبية بواسطة البطارية
- 4 اختبار نسبة التحويل وذلك بامرار تيار جهة الابتدائى وقياس التيار الثانوى
- 5 اختبار التشبع وذلك بتسليط جهد على الملف الثانوى وقياس قيمة التيار حتى تصل إلى مرحلة التشبع التى تبدأ من النقطة التى إذا زاد الجهد فيها بنسبة 10 % فأن تيار الملف الثانوى يزيد بنسبة 50 % وبعد هذه النقطة فان أى زيادة صغيرة فى الجهد تؤدى إلى زيادة كبيرة جدا فى التيار وبذلك يدخل المحول مرحلة التشبع .
6- قياس المقاومة الداخلية للملف الثانوى وذلك عن طريق توصيل مصدر جهد مستمر يمكن التحكم فيه عن طريق مقاومة متغيرة ويتم رفع الجهد تدريجيا وقياس قيم التيار والجهد المستمر وتحسب المقاومة حسب قانون أوم بالعلاقة المقاومة = متوسط قيمة الجهد ÷ متوسط قيمة التيار
……………………………………………………………………………………..

39 – كيف يمكن قياس حمولة محولات التيار ؟
يتم فصل الأطراف الثانوية لمحولات التيار S2 , S1 أو K , L من أقرب روزتة ويتم توصيل مصدر للجهد المتردد يمكن التحكم فى قيمته إلى نقط التوصيل المقابلة للأطراف الثانوية لمحولات التيار والتى تغذى أجهزة الوقاية ويتم رفع الجهد تدريجيا ونلاحظ قيم التيار حتى نصل إلى قيمة التيار الراتبة لمحولات التيارIn ويتم تسجيل قيمة الجهد المناظر لها ويتم
حساب الحمولة = قيمة الجهد المقاس (عند مرور التيار الراتب ) × التيار الراتب للمحول
وتقارن بالقيمة الراتبة لحمولة محول التيار والمدونة عليه
…………………………………………………………………………………..

40 –اشرح نظام تغذية المحطة بالتيار المستمر؟
مصدر التيار المستمر فى المحطات هى البطاريات التى يتم شحنها بواسطة أجهزة الشحن التى تقوم بتوحيد التيار المتردد وتحويله إلى تيار مستمر يمكن اختزانه فى البطاريات
والتيار المستمر فى غاية الأهمية إذ يستخدم فى دوائر الكنترول الخاصة بالقواطع والسكاكين وفى تغذية أنظمة الوقاية والاتصالات والإنذار ونظام الحريق والإضاءة الاضطرارية وأصبح من الأهمية التى يجب توفير مصادر بديلة وذلك باستخدام أكثر من بطارية وأكثر من شاحن لتأمين وجود التيار المستمر فى أسوأ الظروف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أنواع خطوط النقل والأبراج

اسئلة المقابلات الشخصية لمهندسين الكهرباء

شرح مفاتيح push button